صحة جيدة لحياة أفضل

اليوم العالمي لوسائل منع الحمل : تقدم كبير في خيارات منع الحمل

حرر : د . نجاة تركمان | أخصائية أمراض النساء والتوليد
30 سبتمبر 2024

تم إنشاء هذا اليوم العالمي لوسائل منع الحمل في عام 2007 بهدف التوعية حول وسائل منع الحمل والمساعدة على اتخاذ قرارات مستنيرة في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، كما يتيح أيضًا هذا اليوم مناقشة موضوع الجنس بشكل مفتوح والحصول على معلومات حول المخاطر المرتبطة بالعلاقات الجنسية غير المحمية، مثل الحمل غير المرغوب فيه والأمراض المنقولة جنسيًا (IST)، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية والكلاميديا أو ما تعرف بالمتدثرة (chlamydias ) .

وبمناسبة اليوم العالمي للوسائل المانعة للحمل، تقدم الأخصائية والمستشارة في “صحتي، حياتي”، د. نجاة تركمان، عرضًا للوسائل المختلفة لمنع الحمل مع مساعدتك في اختيار الأنسب وفقًا لاحتياجاتك وعُمرك وعاداتك.

وسائل منع الحمل هي طرق تسمح بتجنب بشكل عكسي ومؤقت، تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي أو في حالة التلقيح انغراس البويضة في الرحم. 

يمكن أن تحمي بعض وسائل منع الحمل أيضًا من الأمراض المنقولة جنسيًا (MST)، مثل فيروس نقص المناعة البشرية وفيروس الورم الحليمي ، لذا من الضروري اختيار الطريقة التي تتناسب مع احتياجاتك وظروفك، وللحصول على نصائح شخصية، يُستحسن استشارة طبيبك العام أو طبيب النساء أو القابلة، كما يمكن أن تكون وسائل منع الحمل هرمونية أو ميكانيكية أو طبيعية، وتعمل على تنظيم الدورة الشهرية لمنع الحمل.

تستمر الدورة الشهرية التي تشمل المرحلة الجرابية والإباضة والمرحلة الأصفرية في المتوسط 28 يومًا، مع وجود اختلافات تعود أساسًا إلى مدة المرحلة الجرابية. 

  • المرحلة الجرابية: في بداية الدورة يحفّز الهرمون المنبه للجريب (FSH)، والمُنتج بواسطة الغدة النخامية ، الجريبات المبيضية، أين تنتج هذه الجريبات بويضة ناضجة وتُفرز الاستروجينات التي تُعدّ بطانة الرحم. 
  • الإباضة: تؤدي زيادة مستوى الاستروجين إلى زيادة هرمون الملوتن (lutéinisante) ، مما يؤدي إلى إطلاق البويضة الناضجة من المبايض إلى الرحم عبر قناتي فالوب. 
  • المرحلة الأصفرية: بعد الإباضة، يتحول الجريب إلى الجسم الأصفر، الذي يُفرز البروجستيرون لتعزيز بطانة الرحم في انتظار انغراس محتمل للبويضة الملقحة.

إذا لم تُلقح البويضة ولم تنغرس، فإن مستويات البروجستيرون والاستروجين تنخفض، مما يؤدي إلى انفصال بطانة الرحم وظهور الدورة الشهرية.

لاختيار وسيلة منع الحمل المناسبة، من المهم مراعاة طريقة ووتيرة الاستخدام، إليك نظرة عامة على الخيارات الرئيسية: 

  • حبوب منع الحمل: هي قرص هرموني يتم تناوله يوميًا لمدة 21 أو 28 يومًا. تحمي من الحمل لكنها لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا (MST). إنها وسيلة هرمونية. 
  • ما مدى فعالية حبوب منع الحمل؟ 

تبدأ حبوب منع الحمل في العمل من أول تناول لها، وبعد تناول 21 قرصًا، يكون هناك توقف لمدة 7 أيام يحدث خلالها نزيف يشبه الدورة الشهرية، كما تحتوي بعض الحبوب على 28 قرصًا، منها 7 حبوب بلاسيبو (placebo) ، وحتى خلال هذه الفترة، تستمر الحماية من الحمل. 

  • اللولب: جهاز داخل الرحم يتم وضعه بواسطة طبيب أو قابلة، أين يمكن أن يكون فعالًا من 4 إلى 10 سنوات ويوجد بنوعين: هرموني أو نحاسي، فيما يعتبر وسيلة هرمونية أو ميكانيكية. 
  • الواقي الذكري: يوضع حول القضيب أو داخل المهبل عند كل علاقة جنسية، أين يحمي من الحمل ومن الأمراض المنقولة جنسيًا، ويعتبر وسيلة ميكانيكية. 
  • غرسة منع الحمل: بمثابة قضيب هرموني يبلغ طوله حوالي 4 سنتيمترات، يُوضع تحت جلد الذراع بواسطة متخصص صحي تحت تخدير موضعي، وهي وسيلة هرمونية. 
  • لصقة منع الحمل:تعمل مثل الحبوب لكنها تُلصق على الجلد كل أسبوع لمدة 3 أسابيع، مع أسبوع بدون لصقة، ولا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا، وفي حالة نسيان التغيير، تبقى فعالة ضد الحمل لمدة 48 ساعة، وبالتالي هي وسيلة هرمونية.

اختيار الوسيلة التي تناسبك يعتمد على احتياجاتك الشخصية ونمط حياتك، وللحصول على نصائح ملائمة، يُفضل استشارة طبيب أو قابلة.

توجد ثلاث طرق رئيسية لوسائل منع الحمل للذكور: 

  • الواقي الذكري: جهاز يُستخدم أثناء العلاقات الجنسية لمنع الحمل والأمراض المنقولة جنسيًا (MST). 
  • قطع القناة المنوية: طريقة تعقيم نهائية تتضمن حجب القنوات الناقلة، مما يمنع اختلاط الحيوانات المنوية مع السائل المنوي ، ولا تؤثر عملية قطع القناة المنوية على الانتصاب أو القذف. 
  • الانسحاب: تقنية يقوم فيها الرجل بالانسحاب قبل القذف لتجنب الحمل، ومع ذلك، فإن هذه الطريقة لها فعالية عملية محدودة جدًا.

الكلمات المفتاحية: وسائل منع الحمل؛ النساء؛ حبوب؛ لولب؛ ؛ هرمون؛ حمل؛

مقالات في نفس الموضوع