صحة جيدة لحياة أفضل

المواد الكيميائية البيئية تشكل صحتنا: رابط مخفي غير مرئي

حرر : الدكتور عيساني محمد الطاهر | دكتور في الطب
20 يناير 2024

خلال العقود الأخيرة، لوحظ ارتباط متزايد بين بعض الاضطرابات الصحية وتعرض الأفراد للمواد الكيميائية البيئية. يستكشف هذا المقال كيف يمكن أن تؤثر هذه المواد على حالات مثل السمنة والبلوغ المبكر وسرطان الثدي، مع التركيز على التغيرات الأبيجينية.

تُظهِر السمنة التي تعتبر وباءً عالميًا من قبل منظمة الصحة العالمية، روابط متزايدة مع تعرض الأفراد للمشوهات الهرمونية البيئية، أين تتسبب هذه المواد الموجودة في العديد من منتجات الاستهلاك اليومية في إخلال وظائف الهرمونات، مما يسهم في زيادة معدلات السمنة.

علاوة على ذلك، تشير الدراسات الحديثة إلى أن التعرض للمشوهات الهرمونية مثل ثنائي الفينول أ والفثالات يمكن أن يؤثر على أيض الدهون ويعزز تخزين الدهون (المصدر: مجلة الغدد الصماء، 2023).

البلوغ المبكر، خاصة بين الفتيات، هو ظاهرة في الصحة العامة تثير قلقًا متزايدًا، أين أظهرت الأبحاث أن المواد الكيميائية البيئية يمكن أن تسبب تقديم بداية فترة البلوغ من خلال التدخل في الهرمونات الجنسية (المصدر: البحث الطبي للأطفال، 2022)، و في الواقع، يحمل ذلك آثارًا ليست فقط على الصحة التناسلية بل أيضًا على التطور النفسي والاجتماعي للمراهقين.

يُظهِر سرطان الثدي، وهو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء على الصعيد العالمي، ارتباطا آخر مع التعرض للمواد الكيميائية، إذ أظهرت الدراسات أن بعض المواد الكيميائية البيئية ، مثل البارابينات وبعض المبيدات الحشرية، قد تمتلك خصائص استروجينية تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي (المصدر: المجلة الدولية للسرطان، 2023).

تعني الأبيجينات دراسة التغيرات الوراثية في تعبير الجينات التي لا تؤثر على تسلسل الحمض النووي، وتلعب دورًا رئيسيًا في كيفية تأثير المواد الكيميائية البيئية على صحتنا.

يمكن أن تسبب المواد الكيميائية البيئية في تعديلات إبيجينية تؤثر على تنظيم الجينات المرتبطة بالسمنة، والبلوغ المبكر، وسرطان الثدي، كما يمكن أن يكون لهذه التعديلات آثار دائمة وحتى يمكن نقلها إلى الأجيال القادمة.

إن فهم الزيادة في تأثير المواد الكيميائية البيئية على صحة الإنسان يبرز ضرورة وجود تنظيم أكثر صرامة وزيادة الوعي، ويعتبر التعاون بين الباحثين في الصحة العامة، والأطباء، وصناع القرار ضروري من أجل التخفيف من المخاطر التي تشكلها هذه المواد المنتشرة في كل مكان.

مقالات في نفس الموضوع