صحة جيدة لحياة أفضل

الطقس الحار: كيف تحافظ على رطوبتك؟

حرر : د. عداداين سعيدة | طبيبة أخصائية في علم وظائف الأعضاء السريرية والتغذية
25 أغسطس 2022

يعد الماء المشروب الأساسي الوحيد لجسمنا، فضلا عن أنه عنصر أساسي في حصة غذائية متوازنة. خلال فصل الصيف، يتعرض جسمنا للعديد من العوامل، حيث نتعرق كثيرا بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على صحتنا.. فكيف تتعامل مع الجفاف؟  وكيف تعرف احتياجاتك من المياه؟

 يتكون جسمنا من حوالي 60٪ من الماء، غير أن هذه النسبة المئوية من الماء تنخفض مع توالي سنوات الحياة، لأنه كلما زاد نشاط الأنسجة زاد ترطيبها. علما أنه تصل نسبة الماء عند الأطفال حديثي الولادة إلى 75 بالمائة. بينما تتراوح عند كبار السن بين 50   و55٪.

إن الماء، مثله مثل الهواء، عنصر أساسي في الحياة، فهو يعمل على ترطيب الخلايا ويشارك في عملية التمثيل الغذائي ويسمح بإزالة الفضلات عن طريق البول، التنفس والعرق. بالإضافة إلى ذلك، دورًه مهمً جدًا في تنظيم درجة حرارة الجسم في حالات الحمى أو المجهود البدني أو الحرارة المرتفعة.

 شرب الماء ضروري

 للحفاظ على لياقتك وصحتك، يجب الحرص على الترطيب، خاصة بالنسبة للأشخاص المعرضين للحرارة (الجفاف، ضربة الشمس، إلخ وهو الحال بالنسبة للأطفال الصغار وكبار السن والضعفاء (وكذا الأشخاص المصابين بمرض مزمن أو الذين خضعوا لعلاج طويل الأمد من تعاطي المخدرات.

 كيف تعرف أنك مصاب بالجفاف؟

 في الطقس الحار، يزداد خطر الإصابة بالجفاف الذي يعتبر اختلالا في التوازن بين كمية الماء المتناولة وكمية الماء المطروحة من قبل الجسم وتتمثل العلامات الرئيسية للجفاف في: الصداع، العطش الشديد، انخفاض التركيز، الإغماء والتعب.

 للتحقق مما إذا كنت تعاني من الجفاف، عليك أن تنظر إلى لون بولك. إذا كان البول صافياً، فأنت في حالة رطوبة جيدة. أما إذا كان لونه قاتما فعليك زيادة استهلاكك للماء.

 كيف نتجنب الجفاف؟

 عادةً ما تكون كمية الماء الموصى بها حوالي1 لتر ونصف يوميًا لتعويض الفقد الناجم عن البول، التنفس والتعرق، لكن في حالة الطقس الحار، فإن كمية الماء الموصى بها هي 2 لترين يوميًا، وهذا بما يعادل حوالي 10 إلى 12 كوبًا يوميًا. (اقرأ أكثر)

 ان البقاء رطبًا يتضمن شرب الماء، إلا أن للطعام دورا في تزويد الجسم بالماء ومن بين الأطعمة الغنية بالمياه الفواكه والخضروات التي ليست غنية بالمياه فحسب، بل بالألياف والفيتامينات أيضًا مثل: البطيخ، الشمام، الليمون، الفراولة، الطماطم، الخيار، الكوسة، الخس والباذنجان …

 نصائحنا للبقاء رطبًا في الصيف

 أهم نصيحة هي شرب الماء بانتظام دون انتظار الشعور بالعطش. عندما تنهض من السرير، تذكر أن تشرب كوبًا من الماء قبل الإفطار لترطيب جسمك. اشرب أيضًا طوال اليوم وقبل الذهاب إلى الفراش.

‌ إعطاء الأولوية للماء ومع ذلك، يستحب تناول المشروبات اللذيذة والمنعشة. يمكنك إضافة القليل من أوراق النعناع أو شرائح الخيار أو حتى شريحة من الليمون إلى الماء ما يمنحك شعورًا جيدًا بالتبريد ويحقق لك نضارة الوجه.

 احترس من المشروبات الغازية، إذ يجب تقليل استهلاكها قدر الإمكان، لأنها تعزز الجفاف. بالإضافة إلى ذلك، فإن المياه المنكهة تعتبر مصدرا للسكريات الضارة. انتبه أيضًا إلى استهلاك المياه الفوارة، لأن بعضها يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، غير أنه أمر غير موصى به لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

 تجنب تناول الكثير من الدهون في الصيف، لأن الهضم يكلف الجسم الكثير من الطاقة. 

 في الختام، إذا كان عليك أن تشرب جيدًا، فلا تنس أن تأكل جيدًا ولكن بشكل معقول.

د. عداداين .س

مقالات في نفس الموضوع