صحة جيدة لحياة أفضل

الزيوت النباتية للعناية بجسمك

حرر : الدكتورة رباعين فيروز | دكتورة في الصيدلة
19 مارس 2023

استُخدمت الزيوت النباتية منذ العصور القديمة من قبل الإنسان للعناية بالجسم، وليست محصورة فقط في المطبخ أو لتتبيل السلطة ، فهي تمتلك فوائد علاجية وتجميلية لا غنى عنها.

الزيت النباتي هو مادة دهنية مستخرجة من نبات زيتي، وعادة ما يكون من البذور والفواكه ، وذلك من خلال عملية الضغط البارد ،يتميز الزيت النباتي بكونه سائلًا عند درجة حرارة الغرفة وغير قابل للذوبان في الماء كما أن قدرته الدهنية تسمح له بالتغلغل في الطبقات المختلفة من الجلد والبشرة .  

تجد الزيوت النباتية مكانتها في العلاج بالزيوت العطرية، فهي تُستخدم كداعم للزيوت العطرية التي تحتوي طبيعيًا على تركيز أعلى من المواد الفعالة، حيث يمكن تناول كمية من الزيت العطري بأمان عن طريق الفم مع ملعقة صغيرة من الزيت النباتي ، حيث يعمل الزيت العطري مع الزيت النباتي على تعزيز امتصاص الزيت العطري ، كما يمكن أيضًا أن يخلق تأثير رئيسي على العمل.

بالإضافة إلى استخدام الزيوت النباتية في العلاج بالزيوت العطرية لتسهيل اختراق هذه الزيتون وتخفيف التهيج وحماية الجلد، يتم استخدامها في مجال مستحضرات التجميل الطبيعية ، فمثلاً يمكن استخدامها كمزيل للمكياج، أو سيروم للوجه، أو للشعر أو الأظافر، أو كزيت مرطب وملطف ومنعم، ومرطب لليدين والقدمين والجسم ، ويعتمد اختيار الزيت النباتي على نوع البشرة سواء كانت جافة أو دهنية ، بالإضافة أيضا إلى نوع الشعر.

وعلاوة على ذلك ، تحتوي الزيوت النباتية على نسب عالية من الأحماض الدهنية المشبعة وأحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة، مما يمنحها خصائص مضادة للالتهاب، مع تسريع الشفاء والحماية والتغذية، كما أنها تحتوي على نسب عالية من فيتامينات A، C، E، وبيتا كاروتين التي تمتلك قوة مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى فيتامينات D و K والعناصر النادرة التي تعرف بـ ” العناصر الزهيدة ” .

على عكس الزيوت العطرية التي تتطلب احتياطات خاصة جدًا أثناء الاستخدام، تعتبر الزيوت النباتية أقل خطورة ، كما أنها نادرًا ما تسبب ردود فعل تحسسية ، فيما يمكن استخدامها في جميع الأعمار ولجميع أفراد العائلة.

إلى جانب ذلك ، يُوصى بإجراء اختبار جلدي مسبق، حيث يكفي وضع بضع قطرات على الكوع والانتظار لمدة عشرين دقيقة، وإذا لم تظهر أي ردة فعل تحسسية، يمكن استخدام الزيت النباتي بأمان تام مع احترام الاحتياطات الخاصة المتعلقة بالزيت الذي تم اختياره .

للاستفادة من فوائد الزيوت النباتية، يُوصَى بشراء زيت ذي جودة عالية، سواء كانت عبارة عن زيوت نقية بدون إضافات أو مواد حافظة من الصيدليات أو متاجر المنتجات العضوية ، كما يجب حفظ الزيت النباتي في زجاجة ملونة محكمة الإغلاق، وتُحفظ جيدًا عند درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن الضوء والحرارة، وفي بعض الأحيان، يُمكن حفظ الزيوت في الثلاجة، خاصة الزيوت الحساسة مثل زيت الحبة السوداء وزيت الكتان.

الدكتورة : رباعين . ف  

مقالات في نفس الموضوع