صحة جيدة لحياة أفضل

الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشات الإلكترونية يزيد من خطر الإصابة بـ “الوسواس القهري” 

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
20 ديسمبر 2022

أظهرت دراسة جديدة نشرت في صحيفة  {الإندبندنت البريطانية}  أن الأطفال الذين يستخدمون الشاشات لوقت طويل، لديهم احتمالات أعلى للإصابة باضطراب الوسواس القهري (OCD). وقام الباحثون بإعداد استمارة  تحمل بعض الأسئلة الخاصة حول مقدار الوقت الذي يقضونه أمام الأجهزة الإلكترونية، ومست الدراسة في أمريكا  أكثر من 9 آلاف طفل، تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات. وتوصل فريق البحث التابع لجامعة “كاليفورنيا“، إلى أن متوسط الوقت الذي أمضاه هؤلاء الأطفال أمام الشاشات كان تقريبا 3 ساعات في اليوم.

وبعد سنتين من متابعة الدراسة، توصل الباحثون إلى نتائج عديدة من بينها إصابة 4.4 بالمائة من الأطفال المشاركين في الدراسة بالوسواس القهري. وأشار الباحثون إلى أن الخطورة الأكبر ترجع لممارسة ألعاب الفيديو بكثرة ومشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة على اليوتيوب. وزادت احتمالات الإصابة بالوسواس القهري في السنتين بنسبة 13% لكل ساعة يمارسون فيها ألعاب الفيديو و 11% لكل ساعة شاهدوا فيها مقاطع الفيديو على اليوتيوب.

وحسب ما أكده الباحثون في هذه الدراسة، فإنه لم يتم العثور على أي اضطراب بخصوص الأشخاص الذين  يستخدمون الهواتف وأجهزة الكمبيوتر من أجل الدردشة أو التصفح لوقت قصير، لأن المشاركون صغار في السن ولا يستعملون تطبيقات الدردشة ومواقع التواصل بشكل مكثف مقارنة بالمراهقين والشباب. 

علاقة ألعاب الفيديو بالوسواس القهري 

وقال أحد المشاركين في الدراسة، الدكتور “جيسون ناغاتا“، الأستاذ المساعد في طب الأطفال من جامعة “كاليفورنيا”، إن الأطفال الذين أمضوا وقتا طويلا في ممارسة ألعاب الفيديو عبروا عن حاجتهم للعب أكثر ولساعات أطول وعدم التوقف على الرغم من المحاولة وأكد “أن المحتوى الموجود في الألعاب يمكن ان يتطور إلى هواجس ودوافع واضطرابات نفسية وكل هذه الأسباب تزيد من خطر إصابتهم بالوسواس القهري”.

في السياق نفسه، أضاف ناغاتا “أن الخوارزميات والإعلانات التي تأتي مصحوبة في مقاطع الفيديو ترسخ في مخيلة الطفل وتجعله يبحث دائما عن مشاهدة  المحتوى نفسه ويؤدي هذا إلى تفاقم هذا السلوك”.

نتائج الدراسة: 

وحسب ما صرح به الباحثون في نتائج دراستهم، فإن فقدان السيطرة السلوكية يرتبط بشكل رئيسي بإدمان الشاشات وهو عرض أساسي لاضطراب الوسواس القهري”.

ونصح الباحثون بضرورة وضع خطة لتوقيت وكيفية استخدام الأجهزة الالكترونية المختلفة ومراقبة سلوك الطفل وعدم إهماله لساعات طويلة ويجب أن يكون الآباء على دراية بمخاطر الشاشات الإلكترونية والاستعمال المفرط لها.

الأمراض الناجمة عن جلوس الأطفال الطويل أمام الشاشات الإلكترونية

قد يسبب الجلوس الطويل أمام الشاشات الالكترونية عدة متاعب صحية ونفسية يمكن تلخيصها على شكل نقاط، فيما يلي: 

  • اضطرابات النوم، التعب، الأرق.
  • صعوبة التعلم وقلة النشاط والحركة.
  • التعرض الكثير لأشعة الشاشات الالكترونية، يعرض الغلاف الواقي للخلايا العصبية في الدماغ للتلف. 
  • الشعور بصداع وألم ووجع على مستوى الظهر والرقبة.
  • مشاكل تصيب العين بسبب الأشعة.
  • الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • فقدان الثقة في النفس.
  • تحفيز السلوك العدواني لدى الطفل.
  • ضعف القدرات العقلية.
الوسواس القهري عند الأطفال  

يعاني مريض الوسواس القهري من أفكار متكررة وغير منطقية ويعرف الوسواس القهري بأنه اضطراب بيولوجي عصبي يجبر الطفل على اللجوء إلى سلوكيات قهرية بسبب الأفكار والمخاوف الداخلية وتسبب هده الحالة خوفا شديدا، مع الهلع المفاجئ.

وبخصوص علاج هذا النوع من المرض  ينصح بأن يكون سلوكيا معرفيا ويسمى بعلاج التعرض والاستجابة لتحديد السبب الرئيسي طبعا ويساعد على تعديل سلوك الطفل ويمكن أن يعالج الطفل بشكل تدريجي للقضاء على تلك الافكار المبالغ فيها.

المصدر :

https://www.google.com/amp/s/www.independent.co.uk/news/health/children-families-personality-b2243621.html%3famp

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع