صحة جيدة لحياة أفضل

اكتشف معنا فوائد المشي على رمال البحر لتعزيز لصحتك ورفاهيتك

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
13 يوليو 2023

في شهر الصيف الحار يتجه معظم الأشخاص الى الشاطئ بحثا عن مياه البحر للانتعاش والابتعاد عن الأجواء الحارة والمرهقة، وعلى الرغم من ان درجات الحرارة المرتفعة قد تسبب مشاكل عديدة على مستوى البشرة مثل الحروق والاسمرار الا ان هناك العديد من الفوائد المهمة التي يمكننا الاستفادة منها.

 فالاستمتاع بجمال الشاطئ والمشي فوق الرمال الناعمة وسماع صوت الأمواج يشكلان مشهدا مريحا يساعد على تهدئة الاعصاب وتخفيف التوتر اليومي.

 ولا ننسى الاستمتاع بالسباحة في أعماق البحر فهي تعتبر نشاطا رياضيا ممتازا يعزز لياقتنا البدنية ويساهم في تقوية عضلات الجسم، فهناك عدة دراسات تشير الى ان السباحة يمكن ان تفيد في تخفيف الامراض المزمنة كما تحسن من صحة القلب.

أما ماء البحر له عدة فوائد على جسم الانسان فهو يحتوي على الاملاح كالمغنيزيوم والبوتاسيوم واليود، فهو مفيد جدا للالتهابات ويساعد الجسم أيضا على التخلص من السموم.

المشي حافي القدمين على الرمال الناعمة يعتبر من الأنشطة الصحية وله عدة فوائد، فهو يحسن الدورة الدموية ويطلق مادة ” الاندورفين” وهو هرمون طبيعي يفرزه الجسم يعمل على تحسين المزاج ويقلل من التوتر والقلق، ويعطي إحساسا بالراحة والهدوء، بالإضافة لذلك، يعد المشي فوق رمال البحر تمرينا رائعا للقلب ويساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية وتسهيل عملية فقدان الوزن.

للمشي على رمال البحر مجموعة من الفوائد الصحية التي يمكن ان تساهم بشكل إيجابي في تعزيز صحتك الجسدية والعقلية. اليك اهم الفوائد الصحية للمشي فوق رمال البحر:

يساعد على تنشيط الدورة الدموية

يعمل ضغط الرمل على تنشيط عضلات الساق وصعود الدم الى القلب وتحسين الدورة الدموية مما يعزز الاكسجين وتغذية الانسجة.

تحسين المزاج وتخفيف التوتر

تجربة المشي على الشاطئ والاستمتاع بصوت البحر يساعد على تصفية الذهن وتهدئة العقل وتخفيف التوتر ويساعد على الاسترخاء فتلك المشاهد الطبيعية تعزز الشعور بالهدوء والسكينة.

تقوية العضلات

من خلال المشي على أو الجري على رمل البحر يساعد على تنشيط وتقوية العضلات بشكل أكبر ويخفف الشعور بالإرهاق والثقل ويحسن التوازن.

تنعيم البشرة

تعد رمال البحر مقشر طبيعي فهو يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وينعم البشرة لأنه يحتوي على معادن مفيدة، كما يمكنه أيضا تحسين المظهر العام لصحة القدمين لهذا تمتع بعلاج تجميلي مجاني واستمتع بالمشي على مهل على طول الشاطئ.

يساهم في فقدان الوزن

المشي على الشاطئ يحتاج الى مجهود أكبر لهذا فهو تمرين رائع يساعد في حرق السعرات الحرارية حاول ان تستفيد منه واذهب الى شاطئ في الصباح الباكر او في وقت متأخر وتجنب منتصف النهار عندما تكون الشمس أقوى لتجنب حروق الشمس المحتملة.

تقوية جهاز المناعة

يعتبر الاتصال بالطبيعة والبيئة بمثابة تحفيز لجهاز المناعة، فالجسم يتعرض للأملاح والمعادن الموجودة في الرمل وهذا يعزز قوة الجهاز المناعي.

هل المشي على رمال البحر يناسب الجميع؟

يمكن لمعظم الأشخاص الاستمتاع بالمشي عل الرمال ولكن قد يكون ذلك مناسبا للجميع، فاذا كنت تعاني من مشاكل في المفاصل والعضلات فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل البدء في روتين المشي على الرمال. كذلك، يجب على الذين يعانون من مشكلة في التوازن توخي الحذر عند المشي في الشاطئ لان السطح غير المستوي يمكن ان يزيد من خطر السقوط، لهذا من المهم ان يبدأ ببطء وتدريجيا في المشي.

من الجيد ان تستمع برمال البحر وتستفيد من فوائدها الصحية المذكورة في المقال أعلاه، ومع ذلك، فانه من المهم أخذ الاحتياطات اللازمة أثناء المشي على الرمال، مثل ارتداء الأحذية المناسبة وتجنب المساحات الساخنة جدا حاول ان ترتدي نظارات شمسية وقبعة لحماية نفسك، ووضع واقي الشمس.

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع