صحة جيدة لحياة أفضل

إنه الدخول المدرسي ! اختر الحذاء المناسب

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
31 أغسطس 2023

في كل عام، هي نفس الطقوس، عليك اقناع طفلك بارتداء الحذاء بعد أسابيع من المشي حافي القدمين أو منتعلا أحذية صيفية خلال العطلة. لكن كيف يتم اختيار نوع الحذاء جيد ومناسب. تابع “صحتي حياتي” لتجنب المشاكل وضمان عودة صحية إلى المدرسة.

في الواقع، يعد اختيار الحذاء المناسب لأطفالك أمرًا ضروريًا لتجنب أي إزعاج ومنع أي خطر للألم والإصابة. فيمكن أن تكون بعض أمراض ومشاكل القدم مرتبطة بارتداء أحذية سيئة.

تعرف على شكل القدم؟

شكل القدم له أهمية كبيرة  في اختيار الحذاء. وفقًا للخبراء، ولتجنب ظهور مسامير القدم، الوذمات، تصلب الأنسجة وتقوس أصابع القدم (الأصابع المطرقية)، على سبيل المثال، يجب عليك أولاً التفكير في شكل القدمين.

  • القدم المصرية: يبدو فيها إصبع القدم الكبير وهو الإصبع الثاني الأكثر تقدما (سيكون لدينا استعداد لتطوير تورمات دموية تحت الأظافر).
  • القدم اليونانية: الإصبع الكبيرهو أكبر من الآخرين (إصبع القدم الكبير لا يعمل بما فيه الكفاية، لأن شكله لا يسمح بذلك إصبع القدم الثاني، مع مرور الوقت، معرض لخطر الانكماش وتصلب النسيج).
  • القدم المربعة: تكون الأصابع الثلاثة الأولى بنفس الحجم.
مخاطر ارتداء الأحذية غير المناسبة؟

إن ارتداء الأحذية الكبيرة جدًا، الضيقة، غير المريحة، المرنة كثيرا أو القاسية جدًا، يمكن أن يسبب مشاكل حقيقية للقدمين، ولكن ليس هذا فقط…

  • التهاب أسفل القدم و مسمار القدم، وكلاهما يسبب ألمًا شديدًا في تقوس القدم والكعب؛
  • مشاكل الظهر الشديدة؛
  • وضعية الوقوف والمشي السيئة، مما قد يسبب مشاكل في الظهر والورك على المدى الطويل؛
  • الأحذية الضيقة للغاية، يمكن أن تعزز ظهور مسامير القدم وأصابع القدم “المطرقية”.
بعض أسرار الحذاء المريح
  • البحث عن الحذاء المناسب للقدم

كثيرًا ما نسمع مقولة “لا تقلق، سوف تعتاد قدمك على الحذاء”. حسنا، هذا غير صحيح ! فوفقًا لأطباء القدم، يجب أن تشعر بالراحة عند ارتدائه منذ البداية. يجب أن تكون القدم قادرة على التحرك قليلاً وألا يتم الضغط  على الأصابع. عند الأطفال كما هو الحال عند البالغين، لا ينبغي أن تكون هناك نقاط ضغط. كما يجب أن تكون قادرًا دائمًا على تمرير إصبعك الصغير بين الكعب وفراش الحذاء؛ إذا لم يكن الأمر كذلك، فإنك تخاطر بالإصابة بالألم أو مشاكل في القدم.

  • شراء الحذاء في نهاية اليوم

يمكن أن يختلف حجم الحذاء من علامة تجارية إلى أخرى ومن نوع إلى آخر، ويمكن أن يتغير حجم القدم قليلاً حسب الوقت من اليوم والحالة الصحية. ينصح أطباء القدم بالتسوق لشراء الأحذية في نهاية اليوم. في هذا الوقت تكون الأطراف السفلية هي الأكثر تورمًا والقدم أشد تعبًا. ففي نهاية اليوم، قد يزداد حجم القدم. كما أن القدم اليسرى واليمنى ليسا بالضرورة بنفس الحجم!

من الخطوة الأولى، يجب أن يكون إحساس المشي جيدا
  • حجم الحذاء المناسب!

إن العثور على الأحذية التي تناسب طفلك يعني أيضًا العثور عليها بالحجم المناسب ليكون مرتاحا عند ارتداءها. تأكد من أن قدمه لا تبرز، أو على العكس من ذلك، لا يوجد بها مساحة زائدة. من حيث الطول، لا يجب أن يرتدي أحذية صغيرة جدًا وضيقة. ومن الأحسن أيضا، أن يكون قادرًا على إدخال إصبع السبابة خلف الكعب.

انظر إلى ما هو أبعد من القياس الموجود على علبة الحذاء واطلب من البائع قياس طول وعرض كلا القدمين. يفضل الوقوف عند تجربة الحذاء لأن القدمين قد تكونان أوسع عندما يكون كل الوزن عليهما.

  • جرب كلا القدمين

حاول دائمًا تجربة كلا القدمين لأنه غالبًا ما تكون إحداهما أكبر من الأخرى وأقدامنا ليست متماثلة تمامًا.

  • ليست مرنا كثيرا، ولا قاسيا جدا

إذا كانت الأحذية مناسبة، فلا ينبغي أن تكون سهلة الالتواء. نحن نفضل بشكل خاص الأحذية التي تنحني عند أصابع القدم فقط من أجل تعزيز ثني المفصل. الحذاء ذو النعل المرن يمتص الصدمات بشكل أفضل. كما يجب أن يكون جزء الحذاء عند الكعب قويًا أيضًا. وهذا يمنع القدم من أن تكون مسطحة عند المشي.

أما بالنسبة للأحذية المصنوعة من مواد صلبة، فإنها في كثير من الأحيان تسبب تقرحات على الكعب وأجزاء أخرى من القدم.

  • خذ الوقت الكافي للنظر إلى داخل الحذاء

يجب التأكد من أن الحذاء لن يسبب الألم أثناء ارتدائه، بسبب وضع خياطة سيء أو عيب في التصنيع. لذا قبل الشراء، مرر يدك بعناية إلى الداخل للتأكد من عدم وجود أي شيء يسبب جرحا.

هذه الخطوة مهمة جدًا لمرضى السكري، الذين يخشون مشاكل القدم التي يمكن أن تصاب بالعدوى وتؤدي إلى بتر إصبع القدم…

  • تفضيل الجلد عن غيره من مواد الصنع

خذ أيضًا وقتًا للمس الحذاء المطلوب وإلقاء نظرة على التفاصيل ومواد الصنع واللمسات النهائية. هل النعل الخارجي من الجلد؟ هل هناك بطانة داخلية (لمنع التعرق)؟ وهل هي مصنوعة من الجلد؟ ماذا يقول الملصق الرسمي على المواد المستخدمة؟

  • أحذية مع أربطة !

لمزيد من الأمان والتنوع، اختر الأحذية ذات الأربطة. تسمح هذه الأحذية بإضافة نعل داخلي أو جهاز تقويمي عند الحاجة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ربطها وفقًا للاحتياجات. إذا كان هناك مجموعتان من الثقوب، فيمكن للأشخاص ذوي الأقدام الضيقة استخدام تلك الموجودة في الخارج، أما عند الأشخاص ذوي الأقدام العريضة فيمكن استخدام تلك الأقرب إلى مقدمة القدم لتوفير مساحة أكبر.

  • اختيار الكعب المنخفض

يعتبر الكعب الذي يبلغ ارتفاعه 2.4 سم أو أقل هو الأنسب لسلامة القدمين. يضع الكعب العالي ضغطًا متزايدًا على مقدمة القدم ويؤدي إلى توزيع غير متساوٍ لوزن الجسم. من خلال كونها غير مستقرة، منزلقة ومنحنية، يمكن أن تظهر على القدم تورمات، تصلب في الأنسجة وتقوس الأصابع.

  • التركيز على الجودة

هناك فرق واضح في جودة الإنتاج. ركز على الجودة، ستشكرك أقدام أطفالك وستشكرك محفظتك أيضًا لأنها في النهاية ستحتفظ بمحتواها لفترة أطول.

الأحذية الرياضية، اختيار مدروس بعناية

المعيار الأول للاختيار، هو الوزن. كلما كان أعلى، يجب أن يكون الحذاء أكثر سمكًا وأكثر مقاومة. هناك أحذية رياضية خاصة من المعروف أنها تكون جيدة للنشاط البدني بشكل عام.

يجب تقييم مواصفات النعل ووظيفتة المضادة للصدمات، أما تآكل الحذاء من خارجيا، فهذا يحدث لاحقا.

وأخيرا، أيا كان النشاط البدني الممارس، قم بشراء حذاء أكبر بمقاس واحد من المقاس المعتاد للقدم.

إن الموضة المنتشرة بين المراهقين الذين لا يرتدون إلا الأحذية الرياضية، تثير القلق.

الجوارب، هل هي اكسسوارات!

يجب عليك تطبيق نفس الصرامة في عملية الشراء كما هو الحال بالنسبة للأحذية، مع تفضيل القطن، حتى لو كان غسله أكثر صعوبة، رغم أنه يبقى جيدا، مهما كانت درجة الحرارة. كما يفضل أن تكون الجوارب غير رقيقة جدًا ولا سميكة جدًا.

لا تنس تجربة ارتداء الحذاء بالجوارب المناسبة، إذا لم يكن نوع الحذاء الذي يمكنك ارتداؤه وحده.

ش.ب.

مقالات في نفس الموضوع