صحة جيدة لحياة أفضل

أهداف صحية تحقق بداية جيدة لسنة 2023

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية متخصصة في الإعلام الصحي
28 ديسمبر 2022

رغم اختلاف الأشخاص وأفكارهم، إلا أن معظمهم يعتقدون أن بداية سنة جديدة ستتيح لهم فرصة للتغيير وإعادة تقييم الأولويات والتخطيط وتنفيذ المهام العاجلة.

يمكننا استغلال الوقت المتبقي من العام الحالي للتفكير في التجارب والدروس المستفادة منها وتقييم ما حققناه من أهداف… نحن من نختار ونحن من نحدد بداياتنا واهتماماتنا للأشياء، لكن ذلك يقتضي استقبال العام الجديد بخطط تحمينا وتحمي صحتنا ونفسيتنا سواء كنا نعاني من مشكلة صحية أم لا! … لنبدأ التخطيط لعام 2023 بأفكار رائعة لتحقيق أهدافنا الصحية للعام الجديد!

«حان وقت اتخاذ قرار التغيير لتعزيز الثقة بالنفس وزيادة فرص النجاح»

أفكار صحية تساعدك على حماية صحتك

اجعل سنة 2023 أكثر أعوامك صحة حتى الآن مع تغيير بعض العادات إلى الأحسن ويساعدك تحديد هدفك في الحياة على تحسين ثقتك بنفسك وتعزيز صحتك العقلية والبدنية وغيرها من الأهداف التي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

عزز صحتك النفسية

إذا أردت أن تعزز صحتك النفسية، يجب أن تتخذ خطوة في كل مرة، فاذا حددت هدفا صحيا، اجعله قابل للتحقيق، حتى لا ينتهي بك الأمر للشعور بالإرهاق، لأن في كثير من الأحيان إذا حددنا هدفا غير واقعي “خيالي”، فإننا نهيئ أنفسنا لخيبة الأمل ويمكن أن يتسبب هذه الإحباط في استسلام الكثيرين قبل ان يبدأوا في تطبيق ذلك.

عود نفسك على النوم المبكر

حسب ما أكدته مؤسسة النوم الدولية، فان الشخص البالغ يجب ان يحصل على ما يقارب 7 إلى 9 ساعات من النوم تقريبا. وعليه حاول ان تضع جدولا للنوم وتلتزم به ليعتاد جسمك على ذلك وينام بشكل طبيعي وتجنب تناول وجبات دسمة في غضون ساعتين قبل الذهاب إلى الفراش، لأن الحفاظ على راحتك يقيك الإصابة بالسمنة وارتفاع معدل سكر الدم.

تحسين نظامك الغذائي للحفاظ على وزنك الصحي

تحسين نظامك الغذائي عن طريق تناول وجبات غذائية صحية متوازنة ومغذية وهذا ما يجعلك تشعر بتحسن جسدي وعقلي.. اختر الطهي في منزلك بدلا من تناول الطعام بالخارج وهو ما يساعدك على قدان الوزن الزائد وحماية نفسك من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكري والسمنة.

المشي والحركة

مثل العديد من أمثلة الأهداف الصحية التي ذكرناها من قبل، فإن الحركة اليومية تتمتع بالكثير من الفوائد، فالحركة لمدة 15 دقيقة تساعد على منع الكثير من الحالات الصحية وحتى المشي لمدة 30 دقيقة أو التمارين الرياضية تجعلك تشعر بالسعادة والراحة وتزيد مستويات الطاقة.

هذا ووفقا لموقع مايو كلينك، فإنه «كلما زادت سرعة مشيك وطالت المسافة ومرات المشي، زادت الفوائد التي تجنيها. فعلى سبيل المثال، قد تبدأ بالمشي بسرعة متوسطة، ثم تطور قدراتك تدريجيًا إلى المشي بسرعة أكبر ولمسافة أكبر في فترة زمنية أقصر من التي يستغرقها المشي متوسط السرعة، بما يشبه المشي السريع. يمكن أن تكون هذه الطريقة رائعة لممارسة الأنشطة الهوائية وتحسين صحة قلبك وزيادة قدرتك على التحمل مع حرق سعرات حرارية”.

خصص وقتا معينا لاستكشاف الطبيعة

حاول ان تبدأ في الذهاب لاستكشاف الطبيعة من حولك واستنشق الهواء الطبيعي وتأمل الألوان، فكل هذا يساعد على تقليل مستويات التوتر والقلق وخفض ضغط الدم ويعزز جهاز المناعة واستعادة التوازن النفسي ويحسن التركيز.

أنت جزء من الطبيعة، فإذا أخذت نفسا عميقا تحت ظل شجرة، ستحصل بطبيعة الحال على فوائد أكبر بكثير من المكوث بالبيت أو النظر إلى الهاتف أو الحاسوب.

زيارة الطبيب بانتظام

تفيد الرعاية الوقائية في الكشف عن الأمراض والسيطرة عليها في وقت مبكر، لذا من الأفضل زيارة الطبيب والقيام بالفحوصات الدورية. وبخصوص النساء، يمكن ان يقمن بعمل تصوير الثدي بالأشعة السينية وكل ما يخص أمراض النساء.

الالتزام بزيارة الطبيب بشكل منتظم يفيد الجسم من عدة جوانب صحية، والمتمثلة في:

  • تساعد الطبيب على معرفة التاريخ الطبي للمريض وتمكنه من إدارة الأمراض.
  • تمكن الطبيب من التشخيص الدقيق وفق التغييرات.
  • اكتشاف الأمراض في قت مبكر.
  • مشاركة المعلومات الصحية مع غيرك وطرح بعض الأسئلة الخاصة.
  • زيادة فرص الشفاء والحصول على علاج ونتائج سريعة.
  •  
الإقلاع عن التدخين

مع بداية سنة جديدة، ضع في برنامجك ومخططك الإقلاع عن التدخين، رغم صعوبة تحقيق ذلك، لكن يجب أن تعلم جيدا عزيزي القارئ أنك معرض للإصابة بمرض السكري وسرطان الرئة وغيرها من الأمراض. لهذا حاول ان تكون شخصا واعيا ومدركا لخطورة ذلك.

امنح نفسك الوقت الكافي

قد تكون نسيت نفسك العام الماضي مع ازدحام جدولك اليومي وضغط العمل والهموم الخاصة، فإذا كنت تريد سنة مريحة وناجحة، إبدأ بنفسك أولا، مارس هويتك الخاصة، كن صريحا مع ذاتك، اقترب من الأشخاص الايجابيين وتخلص من العلاقات السامة ولا تنسى تطوير المهارات الاجتماعية المناسبة والشخصية التي تساعدك على الاندماج الاجتماعي وشارك في عدة نشاطات لتنمية قدراتك، امنح لنفسك ولشخصك المفضل وقتا خاصا وحاول ان تحقق الاتزان في كل مجالات حياتك وأعلم جيدا أنك مميز بكل تفاصيلك ولا تتردد في تحقيق كل هذا.

كيف تحافظ على قرارات السنة الجديدة

ربما تفكر في طريقة معينة للحفاظ على القرارات التي ستتخذها بداية السنة الجديدة وهو ما يعتبر تحديا حقيقيا، إذ من المنطقي ان تنجح إذا حددت أهدافا تناسب أسلوب حياتك، باتباع الأهداف التي تطرقنا لها في الموضوع.

  • كن دقيقا، بدلا من قول إنك تريد إنقاص وزنك، حاول تحديد مقدار الوزن الذي تريد إنقاصه، لا تقل أريد ممارسة الرياضة وإنما التزم بممارستها لمدة 30 دقيقة، وإذا كنت فعلا بحاجة إلى مساعدة في تحديد هدف صحي للعام الجديد، يمكنك التخطيط مع طبيبك لوضع خطة.
  • تابع نجاحك، إذا كان هدفك هو أن تكون أكثر نشاطا وترغب في الإقلاع عن التدخين، احرص على تتبع مقدار الأموال التي وفرتها من خلال عدم شراء السجائر.
  • إذا كان الأكل الصحي هدفك، فهذا لا يعني أنه يجب أن تتخلى عن جميع الأطعمة التي تحبها مرة وحدة يمكنك إجراء تغيير صغير واحد او اثنين في واقت واحد. واسمح لنفسك بتناول وجبة خفيفة تساعدك في الواقع على البقاء في المسار الصحيح.
  • احتفل بنجاحك، قسم أهدافك الى عناصر وكافئ نفسك على كل الخطوات التي أنجزتها، دلل نفسك بسفر أو الذهاب إلى مراكز الراحة والاستجمام.

يعد اتخاذ قرار صحي للعام الجديد بالتركيز على رفاهيتك، خطوة أولى مهمة للنجاح.. يمكن أن يساعد اتباع هذه النصائح في التأكد من أنك على المسار الصحيح وتذكر جيدا أن الصبر والقناعة أدوات جد فعالة يجب عليك التحلي بها دوما. لهذا لا تيأس وابدأ العام الجديد 2023 بالشكل الصحيح، فكل ما تربحه في النهاية رائع ومفيد.

عائشة و.ح

¹ https://www.sleepfoundation.org/

https://www.healthline.com/health/10-habits-to-ensure-better-health-in-10-years

مقالات في نفس الموضوع