صحة جيدة لحياة أفضل

مقاومة التعب بطرق طبيعية

حرر : صابرين بن طاهر | محررة
15 مايو 2023

تفرض الحياة الحديثة علينا وتيرة شاقة ومرهقة بين الالتزامات المهنية والاجتماعية والعائلية، وتتقلص الفترات المخصصة للراحة (في المساء وعطلة نهاية الأسبوع) بشكل كبير، مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالتعب، سواء كان ذلك نفسيا أو جسديا،  وهذا ما يؤثر سلبا على صحتنا ونوعية حياتنا ، ولمقاومة ومكافحة هذا التعب دون اللجوء إلى الأدوية التي قد تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، يختار العديد من الأشخاص اللجوء إلى العلاجات الطبيعية. فما هي تلك النباتات التي يمكن أن تساعد جسمنا لمقاومة التعب؟

أظهرت الدراسات أن العديد من النباتات لديها القدرة على مكافحة التعب، منها:

معروف جدًا في الثقافة الآسيوية، فهو نبات مفيد جدًا للصحة، لديه العديد من الفوائد العلاجية، بما في ذلك مكافحة التعب لأنه يعزز الجسم وتمنحه المزيد من الطاقة، وللاستفادة من خصائصه، يمكن استخدامه في تحضير وجباتنا اليومية أو شربه على شكل شاي.

أثبتت الدراسات مرارًا وتكرارًا أن نقص النوم عامل لا يجب تجاهله فيما يتعلق بالإرهاق ، إذ أن عدم النوم يعني حرمان الجسم من الوقت المخصص للراحة الضرورية التي تهم الصّحة ، ويعتبر نبات الناردين المخزني الطبي مهدئ وفعال جدًا في محاربة هذا الاضطراب، حيث يمكنك تناوله في شكل شاي في المساء ، كما أن تحسين النوم من خلال نبات الناردين المخزني سيساعدك على التخلص من التعب .

لا شيء أفضل من جرعة جيدة من فيتامين سي C للتخلص من الإرهاق من خلال شرب عصير الليمون، البرتقال أو حتى الكيوي، هذه الفواكه الغنية بفيتامين سي C تعزز النشاط   وتساعد في التخلص من التعب، وللاستفادة من فوائد الحمضيات، من المستحسن تناولها صباحًا، خاصة لأولئك الذين يعانون من الإرهاق والتعب المزمن.

يتم استهلاك هذا النبات الآسيوي بكثرة خاصة في الصين وذلك نظرا لفوائده الكثيرة، حيث أنه معروف بقدرته على تنشيط الجسم ومنحه الطاقة، مما يساعد في محاربة التعب والاستمرار في اليوم بشكل طبيعي. يمكن تناول الجنسنغ الآسيوي على شكل كبسولات أو الاستمتاع به بشكل طبيعي من خلال تحضيره كشاي.

تعتبر بذور الكولا فعالة في محاربة التعب ، ذلك لأنها غنية جدًا بالكافيين الذي يلعب دورًا هامًا في تحفيز الجهاز العصبي ،وهو ما أثبتته العديد من الدراسات العلمية، كما يمكن تناولها على شكل مسحوق مجفف، ومن الأفضل عدم تجاوز كمية 6 غرامات يوميًا.

التعب سواء كان جسديًا أو نفسيًا، دائمًا له سبب يعكس حالتك الصحية، من المستحسن استخدام العلاجات الطبيعية مثل الكيوي و الجنسنغ الآسيوي للابتعاد عن الأدوية،  ومع ذلك، يجب التفكير في استشارة الطبيب للاطمئنان والتأكد أكثر.

مقالات في نفس الموضوع