صحة جيدة لحياة أفضل

كيف تتخلص من القشرة ؟

حرر : صفاء كوثر بوعريسة | صحفية
15 أكتوبر 2024

مهما كانت حدة قشرة الرأس التي تعاني منها، لا داعي لتحملها بصمت، لكن كيف يمكنك التخلص من هذا الإزعاج واستعادة ثقتك بارتداء الملابس الداكنة مثل السترات السوداء أو الفساتين الأنيقة؟  لحسن الحظ هناك حلول فعالة، استشر طبيبك أو الصيدلي للحصول على النصائح المناسبة حتى تتمكن من السيطرة على المشكلة بسرعة.

عندما تكون هناك حالات طبية وراء ظهور القشرة، يمكن وصف علاجات موضعية مثل الشامبو أو الكريمات، أما في بعض الحالات، قد تكون الأدوية الفموية أو الحقن (على الرغم من انها نادرة) ضرورية أيضًا، إذ يُقترح أحيانًا استخدام حمض الساليسيليك بسبب خصائصه المقشرة، ومن الجيد أيضًا أن نضع في اعتبارنا أن طبيب الجلدية قد يحتاج إلى عدة استشارات لتحديد العلاج الأكثر فعالية، خاصة في حالات مثل الصدفية التي قد تختلف فيها النتائج.

شامبوهات مضادة للقشرة:

يمكن معالجة القشرة ( سواء كانت جافة أو دهنية ) باستخدام شامبوهات مصممة خصيصًا لإبطاء تجديد الخلايا، حيث يُوصى بالتناوب بين هذه الشامبوهات ومنتج لطيف للاستخدام المتكرر، كما يُنصح بتجنب المكونات المشتقة من البتروكيماويات والمنتجات التي تحتوي على الكحول.

يتم أحيانًا دمج بعض النباتات ذات الخصائص المضادة للقشرة مثل نبات المر والأوكالبتوس أو حشيشة السعال (tussilage) في هذه الشامبوهات مما يجعلها فعالة .

عند اختيار شامبو مضاد للقشرة، يجب ألا تتساهل في الجودة، ففقط التركيبات الأفضل ستضمن لك شعرًا نظيفًا وناعمًا ولامعًا دون تجفيفه ، كما سيساعدك ذلك على الالتزام بروتين العناية بالشعر الخاص بك بدقة.

يجب أن تكون العلاجات المضادة للقشرة متناسبة مع نوع القشرة.

  • شامبوهات مضادة للقشرة لفروة الرأس الجافة:

إذا كنت تعاني من القشرة الجافة، اختر شامبو مضاد للقشرة فائق النعومة، ذو pH فسيولوجي، فهذا النوع من المنتجات لن يسبب ضررًا لفروة رأسك، مما سيساعدها على استعادة توازنها الطبيعي بينما يعيد اللمعان والانتعاش والنعومة لشعرك.

  • شامبوهات مضادة للقشرة لفروة الرأس الدهنية:

إذا كنت تعاني من القشرة الدهنية أو التهاب الجلد الدهني في فروة الرأس، فمن المحتمل أن ينصحك طبيبك أو طبيب الجلدية باتباع نهج مركب، حيث يشمل ذلك استخدام شامبو مقشر لإزالة القشور، مع إضافة مادة مضادة للفطريات لمكافحة نمو الخميرة المسؤولة عن الالتهاب.

شامبوهات مخابر فينوس® (Laboratoires Venus ®) تعتبر حلاً معترفاً به ومُوصى به من قبل العديد من أطباء الجلدية لعلاج مشاكل فروة الرأس، بما في ذلك القشرة والتهاب الجلد الدهني، وهذه التركيبات المبتكرة غنية بمكونات طبيعية قوية:

  • الزنجبيل: يُعرف هذا المكون بخصائصه المضادة للالتهابات والمطهرة، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز صحة بصيلات الشعر ويقلل من الحكة.
  • الفحم: الفحم النشط ممتاز لتنقية فروة الرأس من الشوائب والدهون الزائدة، كما يساعد في فتح المسام، مما يمكن أن يساهم في تقليل ظهور القشرة.
  • سبيرولينا: هذه الطحالب الغنية بالعناصر الغذائية توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تغذي فروة الرأس وتقوي الشعر، كما أن السبيرولينا تساهم أيضًا في تهدئة التهيجات وتعزيز تجديد الخلايا.
  • النعناع الفلفلي: يضيف هذا المكون شعورًا بالانتعاش وينشط الدورة الدموية، مما يمكن أن يساعد في تقليل الحكة وتحسين الصحة العامة لفروة الرأس، كما تساهم خصائصه المضادة للميكروبات أيضًا في الحفاظ على بيئة صحية لنمو الشعر.

من خلال دمج هذه المكونات، توفر شامبوهات مخابر فينوس® (Laboratoires Venus ®) نهجًا شاملاً لمعالجة مشاكل فروة الرأس، مع ترك الشعر ناعمًا ولامعًا وصحيًا، لذلك فهي موصى بها بشكل خاص لمن يبحثون عن فعالية مع عناية بالشعر.

لا تنسَ، من المهم ترك الشامبو المضاد للقشرة على فروة الرأس لمدة لا تقل عن 5 دقائق للحصول على أفضل النتائج .

أثبتت المنتجات المذكورة سابقًا فعاليتها ضد القشرة، وللحفاظ على فروة رأس صحية وشعر متألق، إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها:

  • اختر منتجات عناية لطيفة وغير خشنة تناسب فروة رأسك، مثل الشامبوهات المضادة للقشرة من مخابر فينوس® (Laboratoires Venus ®).
  • اغسل شعرك وفروة رأسك 2 إلى 3 مرات في الأسبوع بشامبو لطيف، مثل شامبوهات مخابر فينوس® (Laboratoires Venus ®).
  • قم بتدليك فروة الرأس برفق بحركات دائرية: من خلال تدليك فروة رأسك بحركات دائرية ستحفز الدورة الدموية، مما يعزز صحة بصيلات الشعر ويساعد في إزالة الشوائب المتراكمة.
  • اغسل شعرك جيدًا: خذ وقتك لشطف شعرك بالماء الدافئ حتى تتم إزالة جميع المنتجات، وذلك لتجنب تراكم البقايا التي قد تهيج فروة الرأس وتثقل شعرك.
  • اعتمد نظام غذائي صحي : ويكون متوازن وغني بالفيتامينات والمعادن والعناصر النادرة لتغذية شعرك من الداخل.
  •  تجنب غسل شعرك بشكل مفرط: قد يؤدي الغسيل المتكرر إلى إزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس، لذا حاول تقليل استعمال الشامبو إلى مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  •  رطب شعرك بانتظام: استخدم بلسمًا أو قناعًا مرطبًا لتغذية شعرك ومنع الجفاف.
  • احمِ شعرك من العوامل الخارجية: غطي شعرك بقبعة أو وشاح عند التعرض لأشعة الشمس أو الظروف الجوية القاسية.
  •  تجنب الإجهاد: يمكن أن يسهم الإجهاد في مشاكل شعر متنوعة، لذا قم بدمج تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل في روتينك اليومي.
  •  تجنب الحك لتفادي تفاقم حالة فروة رأسك: عادةً ما يهدئ الشامبو العلاجي المناسب فروة الرأس.
  •  قلل من استخدام منتجات تصفيف الشعر: يمكن أن يؤدي الكثير من الجل، أو مثبتات الشعر، أو الرغوة إلى ثقل شعرك وتهييج فروة الرأس، لذا قم باختيار بدائل أخف عندما يكون ذلك ممكنًا.
  •  استشر طبيبا إذا لزم الأمر: إذا استمرت مشاكل فروة الرأس أو القشرة على الرغم من جهودك، فلا تتردد في استشارة طبيب جلدية للحصول على نصائح مخصصة.

الكلمات المفتاحية: قشرة؛ فينوس؛ شعر؛ عناية؛

مقالات في نفس الموضوع