صحة جيدة لحياة أفضل

الذهاب إلى المطعم ونحن في حمية، أصبح أمرا ممكنا

حرر : سي عابد ليلى | طبيبة
10 نوفمبر 2022

تمت الموافقة : عدادين سعيدة | طبيبة متخصصة في التغذية والفسيولوجيا السريرية

غالبًا ما نجد أنفسنا نقضي أوقاتًا ممتعة بتناول وجبة في “المطعم”  سواء كان ذلك مع العائلة أو الأصدقاء، ولكن عندما نكون في حمية غذائية تم وصفها من قبل أخصائي التغذية لفقدان الوزن، أو ربما لأسباب علاجية تتعلق بحالة صحية ما، فإننا نجد أنفسنا في موقف محرج ، ومما لا شك فيه أن  “المطعم” و “الحمية” هما عاملان يتعارضان حتما .

يعتبر هذا الأمر سالف الذكر لغزا حقيقيا ، فنحن مغرمون بقائمة الطعام التي تحتوي على وجبات عالية السعرات الحرارية، ولا نرغب في التحقق من النادل حول إذا كانت الوجبات مليئة بالدهون والصلصات، ومن خلال هذا المقال، أنا هنا لأطمئنك بأنه من الممكن أن تجعل اللحظات التي تقضيها في المطعم – على الرغم من الحمية –  لحظات ممتعة، من خلال اتباع جملة من النصائح التالية .

تكون التجربة في المطعم مثيرة بين الروائح والطعام، وعروض المقبلات والحلويات، لذلك من المهم تجنب المطاعم السريعة والوجبات السريعة، ورغم أن اختيار الذهاب إلى المطعم أمرا ليس محظورًا إلا أنه من الضروري اختياره بعناية، على غرار المطاعم التي تقدم المشاوي والسوشي ومطاعم الأسماك.

وفي ذات الصدد ، يمكننا بالمناسبة مطاعم البيتزا على سبيل المثال مع الحرص على اختيار البيتزا بعناية، متجنبين الكريمة والجبن والمكونات المليئة بالسعرات الحرارية.

يجب أن ننتبه إلى وجود سلة الخبز والصلصات المقترحة وأحيانًا الجبن والزيتون، فعندما يتأخر تقديم الطلب نجد أنفسنا ضحايا إغراء هذه الأمور قبل بدء تناول الوجبة، وهنا تبدأ السعرات الحرارية في التراكم دون مراعاة لحميتنا، لذلك اطلب من النادل إبعادها من طاولتك .

وفيما يلي سأعطيك ما يجب تفضيله لاختيار وجبتك.

هذه المقبلات هي صحية وفقيرة السعرات الحرارية ومتوفرة في جميع قوائم الطعام ، على غرار السلطة المتنوعة، وطبق فيه مجموعة من الخضار النيئة والزيتون الأخضر بدون خبز ، بالإضافة إلى حساء الخضار، كما يمكننا أيضًا الاعتماد على الأطعمة البحرية وهي الأخرى التي تعتبر منخفضة في السعرات الحرارية.

لكن انتبه، فصلصات الخل الصناعية غنية بالسعرات الحرارية، لذلك استبدلها بخل التفاح أو قطرة عصير ليمون وزيت الزيتون، وعليك تجنب أطباق مثل ” البوراك ” كمقبلات خفيفة وحتى المقبلات بشكل عام وذلك لاحتوائها على السعرات الحرارية.

يشكل تناول الأطباق المصنوعة بالصلصات والمقليات والمأكولات المصاحبة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا على غرار المعكرونة أو غيرها خطرا حقيقيا على الأشخاص الذين يتبعون حمية ، لذلك من المهم جدا أن يتجنوا استهلاك هذه الأغذية بالإضافة الى البيتزا ذات المكونات عالية السعرات الحرارية، ومع ذلك يمكننا بالمناسبة الاستمتاع بالبيتزا النباتية إذا كنا في مطعم بيتزا.

وتعتبر اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج واللحوم المشوية والأسماك أفضل بكثير للصحة، ويمكن للوجبة أن تكتمل إذا تم تقديمها مع الخضار الغنية بالألياف، كما يمكننا أيضًا بدون تردد اختيار الأرز البني أو البطاطا.

تمثل الحلويات بمثابة لذة صغيرة مليئة بالسعرات الحرارية ، لذلك أنصحك يتجنب استهلاك الكعك والكيك المحشو بالكريمة وكريمة الخفق، حتى كعكة الشوكولاتة بالكريمة بالإضافة إلى الآيس كريم، ويمكننا في ذات الخصوص الاعتماد على كوب من الفواكه الطازجة الموسمية.

أما بالنسبة للمشروبات، يمكننا أن نستهلك أكوابا من الماء الغازي أو الماء الفوار بالليمون، أو الاستمتاع بالشاي بالنعناع بدون سكر وذلك في نهاية الوجبة ، أما بالمجمل فيجب شرب الماء العادي، وتجنب عصائر الفواكه والسموثيات، وكذلك المشروبات الخفيفة، نظرًا لاحتوائها على المواد الكيميائية.

وأخيرًا، لا يؤثر الخروج لتناول الطعام في المطعم على الحمية إذا تم اختيار الأطباق بعناية، لذا عليك اختيار اللحوم الخالية من الدهون والخضار والمقبلات، دون الإفراط في الجبن والحلويات، أما في حالة الزيادة في الوجبة، يمكننا التعويض في اليوم التالي بتناول وجبة خفيفة.

سي عابد ليلى

مقالات في نفس الموضوع