صحة جيدة لحياة أفضل

مراقبة الأدوية: 1155 ملفًا تمت معالجته من قبل الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية منذ عام 2021

21 مايو 2024

أشرفت لجنة الخبراء السريريين التي تم إنشائها لدى الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية على عملية معاينة وإصدار توصيات حول 1155 ملفًا من المنتجات الصيدلانية منذ إنشائها في عام 2021، بالإضافة إلى 547 ملفًا للأجهزة الطبية، وفقًا لـ ” شريف دليح” المدير العام للوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية.

هذا وقد تم إجراء حفل تنصيب أعضاء جدد في اللجنة، برئاسة السيدة ” نادية أمنية ” لعهدة تستمر لثلاث سنوات، بحضور وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون.

وتراعي اللجنة الاهتمام بالفائدة العلاجية والكفاءة والسلامة للمنتجات الصيدلانية، فضلاً عن أداء الأجهزة الطبية، كما أنها اعتمدت منصة رقمية لمعالجة طلبات التسجيل والاعتماد.

من جهتها ، تساهم اللجنة في تعزيز الإنتاج المحلي من خلال تشجيع المنتجات الصيدلانية المحلية والأدوية الجنيسة والبدائل الحيوية الشبيهة ، بالإضافة إلى المساهمة في توجيه الاستثمار في هذا القطاع.

وكشف بشير علواش، المدير العام للإنتاج الصيدلاني في الوزارة، على التقدم الكبير المحرز في هذا المجال، خاصة بالنسبة للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية، حيث وصل معدل تغطية الاحتياج الوطني من المنتجات الصيدلانية المحلية إلى 72%.

وتهدف إعادة الهيكلة الجديدة للوزارة إلى تحسين متابعة توفر الأدوية في السوق، من خلال التركيز على الترقيم والتنظيم، بهدف تعزيز الصناعة الصيدلانية الوطنية.

·       تسجيل واعتماد المنتجات الصيدلانية والأجهزة الطبية

تقوم الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية بتسجيل المنتجات الصيدلانية واعتماد الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى اتخاذ قرارات بشأن تجديد تسجيلها، أو تعليقها، أو سحبها، أو نقلها، بناءً على توصيات اللجان المختصة.

·       مراقبة الجودة

تضمن الوكالة مراقبة جودة المنتجات الصيدلانية والأجهزة الطبية، فضلاً عن الاحتفاظ بالمواد الأساسية والمنتجات المرجعية على المستوى الوطني.

·       مهام التدقيق والتفتيش

تقوم الوكالة الوطنية للمنتجات الصيدلانية بمهام التدقيق والتفتيش على المواقع، بما في ذلك تطبيق الممارسات الصيدلانية الجيدة ومعايير الأجهزة الطبية، وفقًا للتشريعات السارية.

·       المساهمات في تطوير القطاع

تساهم في وضع استراتيجيات تطوير القطاع الصيدلاني، وتشارك في إعداد القوائم الأساسية، والاستمارات الوطنية للأدوية ودستور الأدوية ( فارماكوبيا ) .

·       الإجراءات لصالح الصحة العامة

تقدم الوكالة معلومات إلى السلطات المختصة في حالة وجود خطر على الصحة العامة، وتصدر توصيات بشأن التراخيص المؤقتة لاستخدام الأدوية غير المسجلة، وتمنح تراخيص للترويج والإعلان عن المنتجات الصيدلانية المسجلة.

·       التعاون الدولي والتقرير السنوي

تنفذ الوكالة أنشطة التعاون الدولي وتقدم تقريرًا سنويًا عن أنشطتها، يُرسَل إلى وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني .

كلمات مفتاحية:عون ، وكالة، وطنية، منتجات، صيدلانية، لجنة، خبراء، أدوية